متوسطة خديجة أم المؤمنين بالأغواط/حي باستور(الضلعة)cem khadidja oum el moumminin -laghouat

أهلا بك أيها الزائر الكريم ،لكي يسمح لك بالمشاركة ،عليك بالتسجيل أولا، أما إذا كنت مسجلا فادخل على بركة الله و لا تنسى التحية الطيبة في كل مساهمة تتفضل بها في أقسام المنتدى. و شكرا . إمضاء المدير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

متوسطة خديجة أم المؤمنين بالأغواط/حي باستور(الضلعة)cem khadidja oum el moumminin -laghouat

أهلا بك أيها الزائر الكريم ،لكي يسمح لك بالمشاركة ،عليك بالتسجيل أولا، أما إذا كنت مسجلا فادخل على بركة الله و لا تنسى التحية الطيبة في كل مساهمة تتفضل بها في أقسام المنتدى. و شكرا . إمضاء المدير

متوسطة خديجة أم المؤمنين بالأغواط/حي باستور(الضلعة)cem khadidja oum el moumminin -laghouat

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواقيت الصلاة حسب المدن

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

المواضيع الأخيرة

» نصائح الامتحان
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2015 9:41 pm من طرف Admin

» دعاء الامتحان
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2015 9:40 pm من طرف Admin

» روابط لتحميل مكتبة حول كتاب الله عز و جل
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 8:14 pm من طرف Admin

» Piano Virtuel Midi
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2014 9:50 pm من طرف kadi yousef

» Manuel de Français 4°AM.
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:44 pm من طرف Admin

» Projet 02 Séquence 01 4°AM.(Nouveau programme).
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:42 pm من طرف Admin

» Projet 01 Séquence 03 4°AM.(Nouveau programme).
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 11:03 pm من طرف redha

» Projet 01 Séquence 02 4°AM (nouveau programme).
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 11:25 pm من طرف redha

» Projet 1 Séquence 1 4°AM.
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 8:16 pm من طرف redha

» Un lien très intéressant pour les enseignants de français .
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 8:37 pm من طرف redha

» عملية النتح
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 7:58 pm من طرف Admin

» الانقسام الخيطي المتساوي
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 7:53 pm من طرف Admin

» دروس الجغرافيا
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:53 am من طرف Admin

» البلعمة
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 10:13 pm من طرف Admin

» دورة الماء في الطبيعة
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 10:05 pm من طرف Admin

» الزلزال
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 9:57 pm من طرف Admin

»  حوليات مصححة 4 متوسط.
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 7:15 pm من طرف Admin

» الجودة خطوة بخطوة
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 10:42 am من طرف Admin

» Animals 1ms
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 11:13 pm من طرف Admin

» CD ARABE ET AUTRE MATIERES
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 11:55 pm من طرف Admin

» قواعد اللغة العربية
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:37 pm من طرف Admin

» امتحانات السنة الرابعة متوسط
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:36 pm من طرف Admin

» حوليات مصححة 4 متوسظ
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:35 pm من طرف Admin

» المناعة الخلطية
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 12:13 pm من طرف Admin

» المناعة - الإستجابة الإلتهابية
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 12:07 pm من طرف Admin

» مكونات الجهاز المناعي في الإنسان
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 12:03 pm من طرف Admin

» مواضيع شهادة تعليم متوسط 2010 - 2012
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 11:49 am من طرف Admin

» مجموعة كتب للتحميل
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 8:03 am من طرف Admin

» مدينة الضوء و الظلال
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 7:49 am من طرف Admin

» Firefox الإصدار الأخير
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 7:26 am من طرف Admin

» التاريخ الإسلامي ج2
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 7:01 am من طرف Admin

» ما قيل في العلم
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 8:27 am من طرف Admin

» قول علي كرم الله وجهه
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 8:15 am من طرف Admin

» أحسن ما قاله شاعر
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 8:07 am من طرف Admin

»  التاريخ الإسلامي
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 7:51 am من طرف Admin

» اللمع في الفقه على مذهب الإمام مالك
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 7:39 am من طرف Admin

» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:45 pm من طرف Admin

» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin

» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin

» Réussir votre circuit électrique apparent
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin

» Réussir votre soudure électrique
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin

» Réussir votre soudure flamme
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:41 pm من طرف Admin

» 62بطاقة للمسلم الصغير
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 1:58 pm من طرف Admin

» MES DOCUMENTS DE 3°AM
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 1:33 pm من طرف Admin

» Daily routines
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:10 am من طرف Admin

» English grammar
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:09 am من طرف Admin

» The Near Future
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:08 am من طرف Admin

» Les animaux de Thomas
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:07 am من طرف Admin

» A Sample B.E.M
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:37 am من طرف Admin

» TESTS AND EXAMS
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:35 am من طرف Admin

» جسم الانسان
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:34 am من طرف Admin

» موسوعة الاحاديث النبوية
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:33 am من طرف Admin

» tabac et drogue
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:52 pm من طرف redha

» Le petite sirène
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:49 pm من طرف redha

» projet4 séquence1 3°AP
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:40 pm من طرف redha

» Le livre Séquence 1 Projet 1
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:37 pm من طرف redha

» Les voyages Projet 5 Séquence3
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:34 pm من طرف redha

» Les moyens de communication
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:30 pm من طرف redha

» Les métiers Projet 2 séquence 1
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:25 pm من طرف redha

» composition de Français
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:21 pm من طرف redha

» composition de Français
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:18 pm من طرف redha

» Devoirs et Compositions
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:50 am من طرف Admin

» Composition trimestrielle 2012
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin

» Devoir 1°AM
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin

» Programme de Français
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 12:47 pm من طرف redha

» Table des matières La Belle et la Bête
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:36 pm من طرف redha

» Les deux pigeons
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:32 pm من طرف redha

» Conte de Cendrillon ou le petite pantoufle en verre
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:28 pm من طرف redha

» Blanche Neige et les sept nains
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:24 pm من طرف redha

» La Barbe Bleue
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:21 pm من طرف redha

» Aladin ou la lampe merveilleuse
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:17 pm من طرف redha

» Alibaba et les quarante voleurs Troisième partie
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:14 pm من طرف redha

» Alibaba et les quarante voleurs Première partie
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:11 pm من طرف redha

» دراسة النص السنة الخامسة
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:52 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الرابعة ابتداءى
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:48 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الخامسة ابتداءى
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:46 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الثانبة ابتداءى
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:43 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الثالثة ابتداءى
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:41 pm من طرف redha

» Recueil de textes avec corrigé
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:35 pm من طرف redha

» Toutes les fiches de Français
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:32 pm من طرف redha

» Toutes les fiches de Français
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:28 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:21 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:18 pm من طرف redha

» 800Examens de Français
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:14 pm من طرف redha

» Exercices de base 4°AP
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 7:03 pm من طرف redha

» Education Islamique
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:54 pm من طرف redha

» eps 4° AP 2011
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:52 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 5° AP
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:49 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 4°AP Maths
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:45 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 2011
 ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:41 pm من طرف redha

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 384 بتاريخ الأحد أكتوبر 06, 2024 2:59 am


2 مشترك

    ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع .

    benbehaz
    benbehaz
    مشرف ثاني
    مشرف ثاني


    ذكر عدد المساهمات : 102
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمل/الترفيه : أستاذ
    المزاج : رياضي ملتزم

     ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . Empty ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع .

    مُساهمة من طرف benbehaz الثلاثاء فبراير 14, 2012 10:59 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم





    ● ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع .

    ● ـ د. خالد علي دعدع .
    *
    ـ نلاحظ في هذه الأيام الكثير من أفراد المجتمع يهتمون بالرياضة بشكل عام
    وكرة القدم بشكل خاص ـ وأنا أراهن بأن 99.9% منهم لا يعرفون شئ عن التربية
    البدنية أو ما يسمى بـ Physical Education ـ .

    * ـ التربية البدنية .. معناها وعلاقتها بالتربية العامة :
    * ـ كلمة بدنية تشير إلى البدن (و مواصفات ذلك القوة البدنية ، النمو في
    الحجم ، الصحة والمظهر ـ إلى غير ذلك) ولكن عند إضافة كلمة "تربية" إليها
    تتحصل على تعبير التربية البدنية ـ .
    والتربية البدنية هي جزء بالغ في الأهمية من العملية التربوية العامة وهي
    ليست كما يظن البعض (وهذا من الأخطاء الشائعة) أن التربية البدنية هي مجرد
    تحصيل حاصل يكمل به برامج المدارس لشغل وقت فراغ الطلاب .
    ولكنها في المقابل هي ذلك الجزء الهام من العملية التربوية ، فمن خلال
    برنامج التربية البدنية ينمي الشباب مهاراتهم المتعددة لملأ وقت فراغهم
    بما ينفعهم صحياً وإجتماعياً وعقلياً وبدنياً .

    * ـ تعريفها :
    * ـ هي ذلك جزء مكمل للتربية العامة ، وهي ميدان تجريبي هدفه تكوين الفرد
    اللائق من الناحية البدنية والعقلية والإنفعالية والإجتماعية وذلك عن طريق
    ألوان من النشاط البدني .

    * ـ مصطلحاتها ومسمياتها :
    1. الثقافة الرياضية (Physical Culture) : أستخدم هذا المصطلح في أواخر
    القرن التاسع عشر ليوازي المسميات الأخرى مثل الثقافة الدينية ، الثقافة
    الإجتماعية ، الثقافة الفكرية.
    2. اللياقة البدنية (Physical Fitness) : وهي التي تهتم بقدرات جسم
    الإنسان ومقاومته للتعب وقدرته على تأدية التمارين والقدرات الحركية بدرجة
    مقبولة .
    3. التدريب البدني (Physical Training) : كما هو واضح من العنوان فالمقصود
    بها هي تلك التدريبات العسكرية وهو مصطلح أستخدم في برامج بعض المدارس
    والقوات المسلحة والعسكرية .
    4. التربية الحركية : هي العلم الذي يهتم بمعرفة الحركات الجسمية وفهم كيفية تأدية هذه الحركات حتى تنمي الحركات الفعالة الكافية .
    5. علم الصحة (Hygiene) : وهي كلمة يونانية تعني وتهتم بالقوانين والمبادئ التي تعتني بنمو الفرد والمحافظة على صحته .
    6. فسيولوجية التمرين (Exercise Physiology) : وهو علم الوظائف التطبيقية
    الذي يهتم بدراسة مدى تأثر جسم الإنسان من خلال تعرفه للتمرين وأحوال
    العمل الأخرى .
    7. بيوميكتك : وهو العلم الذي يدرس القوى المختلفة وتأثيرها على جسم
    الإنسان ويهتم بالقوى الداخلية والخارجية ومشاركتها في العرض المقدم من
    قبل الفرد حتى يساعده على تعديل بعض الأمور الفنية والمهارة عند التطبيق .
    8. الجمباز (Gymnastics) : والمقصود بها هي تلك التمارين البدنية المختلفة
    والحركات الهوائية (البهلوانية) التي تؤدى في صالة الجمباز .
    9. الترويح : وهي التي تهتم بالأنشطة التي يؤديها الأفراد في أوقات فراغهم
    بما يعود عليهم بالنفع العام مثل تنس الطاولة والبولنج وغيرها .
    10. الرياضة (Athletics) : وهي اللعبات التي يستخدمها الرياضيين المهرة
    (المحترفين) وهذا المصطلح متداول في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة
    المتحدة البريطانية إلى يومنا هذا .

    * ـ بعض المدركات والمفاهيم الخاطئة في التربية البدنية :
    1. التربية البدنية هي برنامج النشاط الرياضي الموضوع للتنافس بين المدارس والجامعات .
    2. التربية البدنية عبارة عن فترة راحة بين درسين أكاديميين .
    3. مدرسو التربية الرياضية ينتمون إلى مستوى أكاديمي أقل من مستوى باقي المدرسين .
    4. دروس التربية البدنية فترات لعب حر بدون قيود .
    5. كرة القدم هي التربية الرياضية .
    6. الغرض الذي يسمو إليه مدرسو الرياضة هو خلق أو إيجاد لاعبين مهرة .
    7. النشاط البدني ليس ضروري لكبار السن .
    8. الإشتراك في الألعاب والنشاطات الرياضية لا يليق بالوقار .
    9. لا يمكن أن يصبح الفرد مدرساً ناجحاً في التربية البدنية إلا إذا كان مبدعاً في كل أوجه النشاطات الرياضية .
    10. الغرض الرئيسي من التربية البدنية هو تقوية العضلات .
    11. و أخيراً و ليس أخراً لا يجوز رسوب الطالب في التربية البدنية وذلك لأن لا دور لها في تربية الفرد .

    * ـ أهداف التربية البدنية :
    * ـ يتكلم كثير من رواد مجال التربية البدنية عن مبادئ التربية البدنية
    العلمية والتي هي عبارة عن أراء وأفكار مبنية على حقائق وأسس علمية مستمدة
    من مصادر علمية متنوعة كأحياء الترشيح وعلم الوظائف التطبيقية وعلم الحركة
    وعلم النفس … وغيرها ومستمدة من تحقيق تربوي .
    وقد قام أحد الباحثين بوضع المبادئ التي تدعم الأهداف وذات أساس علمي حيث قال فيها ما يلي :
    - التعليم يشمل الأعضاء ككل .
    - التربية البدنية هي جانب من التعليم العام .
    - نشاط التربية البدنية يساعد على النمو .
    - التربية البدنية تساعد على حسن استخدام وقت الفراغ .
    - التربية البدنية تزود الفرد و تساعده على التدريب على القيادة .
    - التربية البدنية تعطي الفرصة للتعبير عن النفس والإبداع .
    - التربية البدنية تساعد على التطور الثقافي .
    - التربية البدنية تهيأ الفرد للتحكم بالعواطف .
    - التربية البدنية تساعد على نمو الشخصية .
    - التربية البدنية تنمي المهارات العضلية التوافقية .
    - التربية البدنية تعلم و تنمي عادات الصحة والسلامة .
    - التربية البدنية تساعد على النمو العقلي .
    - التربية البدنية مبنية على الإحتياجات الإنسانية .
    - التربية البدنية تساعد على نمو الأفراد واكتساب اللياقة البدنية .

    * ـ وفي رسالة دكتوراه قدمت في إحدى الجامعات الأمريكية أغراض التربية البدنية هي كما يلي :
    1. النمو العضوي .
    2. النمو البدني والصحي .
    3. النمو العاطفي والعقلي .
    4. النمو الإجتماعي .
    5. النمو الفكري .

    ** أما الأهداف التي وضعها الكاتب في رسالة الدكتوراة ولخصها فهي كما يلي :
    1. النمو البدني : هذا الغرض يهتم بالبرامج الحركية التي تهدف إلى تقوية الأجهزة العضوية المختلفة في الجسم مما يؤدي إلى :
    - بذل الإنسان جهد أكبر .
    - يكون له القدرة على مقاومة التعب والإجهاد .
    - يكون له القدرة إلى الرجوع إلى حالته الطبيعية بشكل أسرع عند التمرين .
    2. النمو الحركي : يهتم هذا الهدف بمعرفة وفهم كيفية حركات الجسم وجعلها
    مفيدة تعود بالنفع على عموم الجسم ، وتعتمد الحركة الفعالة حل توافق بين
    الجهازين العصبي والعضلي كما تعتمد أيضاً على معرفة الحركة الصحيحة ،
    والإدراك التام لنوعية المهارة الممارسة حتى تعود بالنفع العام للفرد
    جسمياً وعقلياً فينتج بين ذلك أبعاد المسافة بين التعب وقمة الأداء وتتمثل
    في أنشطة مثل الجري والوثب والإنحناء .

    * ـ وظائف حركة الجسم الماهرة (التوافقية) :
    1. اكتساب الفرد القدرة للأداء الجيد .
    2. تقلل من استهلاك الطاقة وتساهم في اكتساب الثقة بالنفس واكتساب الصحة الجسمية والعقلية .
    3. تحدد وبدرجة كبيرة كيفية قضاء وقت الفراغ .
    4. تقلل (بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى) من الإصابات الرياضية .
    3. النمو العقلي : يتعامل ويقوم بتجميع المعارف والقدرة على التفكير ومن
    ثم ترجمة هذه المعارف ، فمثلاً قضية الحركة في التربية الرياضية معرفتها
    تكون عن طريق العلوم والمصادر والتي تقوم بدورها في ترجمة طبيعة هذه
    الحركة وأثرها على النمو وتطور الفرد .
    فالأنشطة الرياضية مثلاً يجب تعلمها وعليه تكون هناك الحاجة إلى التفكير
    واستخدام الطاقات العقلية حتى تتم عملية الإستيعاب الكامل وترجمتها
    بالطريقة الصحيحة والسليمة .
    فالعقل إذاً يقوم بتجميع المعرفة ويوفق بين الجهازين العصبي والعضلي ،
    وهذا النوع من المعرفة يكون مطلوباً عند العملية العقلية (المحاولة
    والخطأ) .
    والفرد أيضاً يجب أن يتعلم القوانين والخطط في الأنشطة المزاولة كما يجب
    عليه أن يهتم بالنظافة والوقاية من الأمراض ونظام الأكل المتزن وأهمية
    التدريب والتمرين للجسم والعقل ، فالمثل يقول "كلما كان الفرد يفكر أكثر
    عند مزاولة النشاط كلما كان ذلك النشاط تعليمياً أكثر" .
    4. النمو الإجتماعي : يهتم هذا الهدف بمساعدة الفرد بالتعديلات اللازمة
    على مستوى الفرد (الشخصية) والتعديلات اللازمة على مستوى الجماعة وبالتالي
    تساعد الفرد على اندماجه بالمجتمع والتعامل مع الآخرين .
    ومن أفضل السبل لعمل هذا النوع من التكيف مع المجتمع هو النشاط الرياضي
    والتربية البدنية ولكن يشترط وجود القيادة السليمة ، كما يهتم أيضاً
    بتنمية الحاجة إلى تكوين الآراء والإتجاهات السليمة عن الفرد نفسه
    وبالتالي تكون لدى المشاركين الدراسة التامة عن شخصياتهم فيساعد هذا على
    النضوج للأفراد أنفسهم .

    * ـ الإحتياجات الإجتماعية الأساسية التي يجب توافرها عند كل فرد :
    - الشعور بالإنتماء .
    - معرفة من قبل الآخرين .
    - احترام النفس واحترام الآخرين .
    - الحب في الله والبغض في الله .
    - الصدق والأخلاق الرفيعة .
    - العدل والإخلاص .
    - احترام المسؤولين والحكام والقوانين .
    وهذه الإحتياجات مطلوبة من الفرد حتى يقبل الفرد في مجتمعه ، و إذا لم
    تنمي هذه الإحتياجات والصفات الحميدة نكون هناك صفات غير اجتماعية وغير
    محببة تنمى عند ذلك الفرد .
    5. النمو العاطفي : هذا الغرض هو واحد من التحديات الكبيرة التي تواجه
    التربويين والذي من خلاله يحتاج فيه الشاب المساعدة والتوجيه السليم حتى
    تستثمر العادات الحسنة والتخلص من عادات و ردود الفعل السيئة .
    والنمو العاطفي عبارة عن إنفعالات وعواطف الفرد وآراءه وميوله وردود أفعاله .
    اللياقة البدنية : هي إحدى مكونات اللياقة البدنية ويقصد بها لياقة الفرد
    إجتماعياً وثقافياً ونفسياً .. وتنمية هذه العوامل مجتمعة هي عملية
    متداخلة يؤثر كل منها الآخر ويتأثر بها ما دام يجمعها دائماً الإطار
    التربوي العام .
    أما الياقة البدنية فهي قدرة الفرد على أداء عمله في حياته اليومية بأكبر
    قدر دون الشعور بالتعب والإجهاد مع الإقتصاد في الجهد حتى يمكنه من
    الإنتفاع بوقت فراغه .

    * ـ الطريق إلى اللياقة البدنية :
    * ـ هناك أمور و نقاط تعتبر الممر والطريق إلى اللياقة البدنية منها على سبيل المثال :
    1- العناية الطبية السليمة : وذلك بأخذ الفحوصات الطبية الدورية اللازمة
    بإنتظام و بأخذ العلاج الواقي من الأمراض وأيضاً أخذ العلاج في أوقاته
    الصحيحة وبدون تأخر وعلى أيدي خبرات طبية مؤهلة .
    2- الخدمات الطبية للأسنان : وهذا بحد ذاته مهم ومطلوب ، فالزيارة
    المنتظمة لعيادة الأسنان مستحبة ويجب أن تكون على الأقل زيارة واحدة كل
    سنة للتنظيف والفحوصات وسبب ذلك أنه توجد علاقة وثيقة بين اللثة وما
    تحتويه من أسنان وبين الجهاز الهضمي
    3- التغذية : يجب أن تكون على أسس صحيحة بحيث تكون فيها الجرعات على حسب
    ما يتطلبه الجسم ويجب الموازنة بين نوعية الغذاء المتعاطي .. فمثلاً لا
    يزيد نوع معين مثل النشويات على المعدل المطلوب ولا يقلل من البروتينات أو
    الفيتامينات على حساب نوع آخر ويجب أخذ آراء المتخصصين بمثل هذه الأمور
    والتي لها أهمية كبيرة على لياقة الفرد البدنية .
    4- التمرين : يكون إختيار نوعية وقوة التمارين مبنية على عوامل مثل العمر
    ، الحالة الصحية ، نوع التمرين ، حالة الطقس ، حجم الفرد ، … و غيرها .
    وتكون هذه العوامل مرتبطة بأوقات ونوعية وقوة التمارين .
    5- الإطمئنان في العمل : الإطمئنان في العمل وتأثيره النفسي على راحة
    وطمأنينة الفرد ، فالفرد يجب أن يكون متكيفاً مع عمله وقدراته ويجب أن
    تكون ملائمة لنوعية العمل الذي يقوم به حتى تكون النتيجة سليمة وهذا كله
    يؤثر على لياقة الفرد البدنية.
    6- الترويح واللعب المفيد : حتى تتحقق اللياقة البدنية يتطلب وجود عامل
    كالترويح مثلاً ولا ننسى اللعب المفيد الذي يتحقق من خلاله المتعة الصحية
    والمحبة لإخوانه واللحظات السعيدة .
    الراحة والإسترخاء : النوم السليم في أوقاته مهم جداً للياقة الفرد البدنية وكذلك الإسترخاء .

    * ـ عناصر ومكونات اللياقة البدنية :
    1- مقاومة المرض .
    2- القوة العضلية والجلد العضلي .
    3- الجلد الدوري والتنفسي .
    4- القدرة العضلية .
    5- المرونة .
    6- السرعة .
    7- الرشاقة .
    8- التوافق .
    9- التوازن .
    10- الدقة .

    * ـ الموانع والعوائق للياقة البدنية :
    * ـ طريقة وأسلوب الحياة العصرية : كثيراً من الناس تأقلم بأسلوب الحياة
    العصرية فيكثرون من أكل وشرب الأطعمة المعلبة بالإضافة إلى قضاء وقت كبير
    أمام التلفاز ، والبدانة أيضاً تعتبر من هذه النتائج حيث إن الفرد يأكل
    ويشرب الأنواع الخاطئة بغير تمييز ولا معرفة عن نظام التغذية الصحيح .
    التبغ أو ما يسمى بالتدخين : التدخين يزيد من سرعة نبض القلب ويرفع ضغط
    الدم والكثير والكثير من المضار وهذا يحتاج موضوع كامل لأن الخوض فيه يطول
    ، وللأسف في هذه الأيام تجد أن المدخنين يزدادون كل يوم .
    المسكرات والمخدرات : بغض النظر عن مخاطرها نجد أن الإسلام قد حرم
    المخدرات تحريماً قطعياً وهاهي الدول الكافرة بخالق السماء تجعل من يتعاطى
    هذه المواد أو يتاجر بها خارج عن القانون فيعاقب ويجازى .
    وعموماً المخدرات والمسكرات بأنواعها تؤثر على اللياقة البدنية وتعطيلها تعطيلاً كبيراً .
    كما أنتشر في هذه الأيام و للأسف إستخدام كثير من أنواع المخدرات الفتاكة
    كالكوكين والأفيون والمرجوانا بين الناس وروج إستخدام منشط (Steroids-LSD
    ) بين الرياضيين ، فأصبح من الضروري الكشف الطبي على كل لاعب في المسابقات
    الدولية قبل وبعد المنافسة .
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 840
    تاريخ التسجيل : 07/01/2012
    العمر : 67
    العمل/الترفيه : أستاذ
    المزاج : متوازن

     ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع . Empty رد: ـ تعريف : التربية البدنية للمجتمع .

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء فبراير 14, 2012 11:11 pm

    بارك الله فيك على المعلومات القيمة و جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:11 pm