لقد أثبتت التجارب التربوية أن خير الوسائل لاستقامة السلوك والأخلاق هي
التربية القائمة على عقيدة دينية.
ولقد تعهد السلف الصالح النشء بالتربية الإسلامية منذ نعومة أظافرهم وأوصوا
بذلك المربين والآباء؛ لأنها هي التي تُقوّم الأحداث وتعودهم الأفعال
الحميدة، والسعي لطلب الفضائل.
ومن هذا المنطلق نسعى جميعا لنعلم أطفالنا دين الله غضاً كما أنزله تعالى
بعيدا عن الغلو، مستفيدين بقدر الإمكان من معطيات الحضارة التي لا تتعارض مع
ديننا الحنيف.
وحيث أن التوجيه السليم يساعد الطفل على تكوين مفاهيمه تكويناً واضحاً
منتظماً، لذا فالواجب إتباع أفضل السبل وأنجحها للوصول للغاية المنشودة:
1- يُراعى أن يذكر اسم الله للطفل من خلال
مواقف محببة وسارة، كما ونركز على معاني الحب والرجاء "إن الله سيحبه من أجل
عمله ويدخله الجنة"، ولا يحسن أن يقرن ذكره تعالى بالقسوة والتعذيب في سن
الطفولة، فلا يكثر من الحديث عن غضب الله وعذابه وناره، وإن ذُكر فهو
للكافرين الذين يعصون الله.
2- توجيه الأطفال إلى الجمال في الخلق، فيشعرون
بمدى عظمة الخالق وقدرته.
3- جعل الطفل يشعر بالحب "لمحبة من حوله له"
فيحب الآخرين، ويحب الله تعالى؛ لأنه يحبه وسخر له الكائنات.
4- إتاحة الفرصة للنمو الطبيعي بعيداً عن
القيود والكوابح التي لا فائدة فيها..
5- أخذ الطفل بآداب السلوك، وتعويده الرحمة
والتعاون وآداب الحديث والاستماع، وغرس المثل الإسلامية عن طريق القدوة
الحسنة، الأمر الذي يجعله يعيش في جو تسوده الفضيلة، فيقتبس من المربية كل
خير.
6- الاستفادة من الفرص السانحة لتوجيه الطفل من
خلال الأحداث الجارية بطريقة حكيمة تحبب للخير وتنفر من الشر.
وكذا عدم الاستهانة بخواطر الأطفال وتساؤلاتهم مهما كانت، والإجابة الصحيحة
الواعية عن استفساراتهم بصدر رحب، وبما يتناسب مع سنهم ومستوى إدراكهم، ولهذا
أثر كبير في إكساب الطفل القيم والأخلاق الحميدة وتغيير سلوكه نحو الأفضل.
7- لابد من الممارسة العملية لتعويد الأطفال
العادات الإسلامية التي نسعى إليها، لذا يجدر بالمربية الالتزام بها "كآداب
الطعام والشراب وركوب السيارة..." وكذا ترسم بسلوكها نموذجاً إسلامياً صالحاً
لتقليده وتشجع الطفل على الالتزام بخلق الإسلام ومبادئه التي بها صلاح
المجتمع وبها يتمتع بأفضل ثمرات التقدم والحضارة، وتُنمي عنده حب النظافة
والأمانة والصدق والحب المستمد من أوامر الإسلام.. فيعتاد أن لا يفكر إلا
فيما هو نافع له ولمجتمعه فيصبح الخير أصيلاً في نفسه.
8- تستفيد المربية من القصص الهادفة سواء كانت
دينية، واقعية، خيالية لتزويد أطفالها بما هو مرغوب فيه من السلوك، وتحفزهم
على الالتزام به والبعد عما سواه.
وتعرض القصة بطريقة تمثيلية مؤثرة، مع إبراز الاتجاهات والقيم التي تتضمنا
القصة، إذ أن الغاية منها الفائدة لا التسلية فحسب.
وعن طريق القصة والأنشودة أيضاً تغرس حب المثل العليا، والأخلاق الكريمة،
التي يدعو لها الإسلام.
9- يجب أن تكون توجيهاتنا لأطفالنا مستمدة من
كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ونشعر الطفل بذلك، فيعتاد
طاعة الله تعالى والإقتداء برسوله صلى الله عليه وسلم وينشأ على ذلك.
10- الاعتدال في التربية الدينية للأطفال، وعدم
تحميلهم ما لا طاقة لهم به، والإسلام دين التوسط والاعتدال، فخير الأمور
أوسطها، وما خير الرسول صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما
لم يكن إثما.
ولا ننسى أن اللهو والمرح هما عالم الطفل الأصيل، فلا نرهقه بما يعاكس نموه
الطبيعي والجسمي، بأن نثقل عليه التبعات، ونكثر من الكوابح التي تحرمه من
حاجات الطفولة الأساسية، علما أن المغالاة في المستويات الخلقية المطلوبة،
وكثرة النقد تؤدي إلى الجمود والسلبية، بل والإحساس بالأثم".
11- يترك الطفل دون التدخل المستمر من قبل
الكبار، على أن تهيأ له الأنشطة التي تتيح له الاستكشاف بنفسه حسب قدراته
وإداركه للبيئة المحيطة بها وتحرص المربية أن تجيبه إجابة ميسرة على
استفساراته، وتطرح عليه أسئلة مثيرة ليجيب عليها، وفي كل ذلك تنمية لحب
الاستطلاع عنده ونهوضا بملكاته. وخلال ذلك يتعود الأدب والنظام والنظافة،
وأداء الواجب وتحمل المسؤولية، بالقدوة الحسنة والتوجيه الرقيق الذي يكون في
المجال المناسب.
12- إن تشجيع الطفل يؤثر في نفسه تأثيراً
طيباً، ويحثه على بذل قصارى جهده لعمل التصرف المرغوب فيه، وتدل الدراسات أنه
كلما كان ضبط سلوك الطفل وتوجيهه قائماً على أساس الحب والثواب أدى ذلك إلى
اكتساب السلوك السوي بطريقة أفضل، ولابد من مساعدة الطفل في تعلم حقه، ماله
وما عليه، ما يصح عمله وما لا يصح، وذلك بصبر ودأب، مع إشعار الأطفال
بكرامتهم ومكانتهم، مقروناً بحسن الضبط والبعد عن التدليل.
13- غرس احترام القرآن الكريم وتوقيره في قلوب
الأطفال، فيشعرون بقدسيته والالتزام بأوامره، بأسلوب سهل جذاب، فيعرف الطفل
أنه إذا أتقن التلاوة نال درجة الملائكة الأبرار.. وتعويده الحرص على
الالتزام بأدب التلاوة من الاستعاذة والبسملة واحترام المصحف مع حسن
الاستماع، وذلك بالعيش في جو الإسلام ومفاهيمه ومبادئه، وأخيراً فالمربية
تسير بهمة ووعي، بخطى ثابتة لإعداد المسلم الواعي.
التربية القائمة على عقيدة دينية.
ولقد تعهد السلف الصالح النشء بالتربية الإسلامية منذ نعومة أظافرهم وأوصوا
بذلك المربين والآباء؛ لأنها هي التي تُقوّم الأحداث وتعودهم الأفعال
الحميدة، والسعي لطلب الفضائل.
ومن هذا المنطلق نسعى جميعا لنعلم أطفالنا دين الله غضاً كما أنزله تعالى
بعيدا عن الغلو، مستفيدين بقدر الإمكان من معطيات الحضارة التي لا تتعارض مع
ديننا الحنيف.
وحيث أن التوجيه السليم يساعد الطفل على تكوين مفاهيمه تكويناً واضحاً
منتظماً، لذا فالواجب إتباع أفضل السبل وأنجحها للوصول للغاية المنشودة:
1- يُراعى أن يذكر اسم الله للطفل من خلال
مواقف محببة وسارة، كما ونركز على معاني الحب والرجاء "إن الله سيحبه من أجل
عمله ويدخله الجنة"، ولا يحسن أن يقرن ذكره تعالى بالقسوة والتعذيب في سن
الطفولة، فلا يكثر من الحديث عن غضب الله وعذابه وناره، وإن ذُكر فهو
للكافرين الذين يعصون الله.
2- توجيه الأطفال إلى الجمال في الخلق، فيشعرون
بمدى عظمة الخالق وقدرته.
3- جعل الطفل يشعر بالحب "لمحبة من حوله له"
فيحب الآخرين، ويحب الله تعالى؛ لأنه يحبه وسخر له الكائنات.
4- إتاحة الفرصة للنمو الطبيعي بعيداً عن
القيود والكوابح التي لا فائدة فيها..
5- أخذ الطفل بآداب السلوك، وتعويده الرحمة
والتعاون وآداب الحديث والاستماع، وغرس المثل الإسلامية عن طريق القدوة
الحسنة، الأمر الذي يجعله يعيش في جو تسوده الفضيلة، فيقتبس من المربية كل
خير.
6- الاستفادة من الفرص السانحة لتوجيه الطفل من
خلال الأحداث الجارية بطريقة حكيمة تحبب للخير وتنفر من الشر.
وكذا عدم الاستهانة بخواطر الأطفال وتساؤلاتهم مهما كانت، والإجابة الصحيحة
الواعية عن استفساراتهم بصدر رحب، وبما يتناسب مع سنهم ومستوى إدراكهم، ولهذا
أثر كبير في إكساب الطفل القيم والأخلاق الحميدة وتغيير سلوكه نحو الأفضل.
7- لابد من الممارسة العملية لتعويد الأطفال
العادات الإسلامية التي نسعى إليها، لذا يجدر بالمربية الالتزام بها "كآداب
الطعام والشراب وركوب السيارة..." وكذا ترسم بسلوكها نموذجاً إسلامياً صالحاً
لتقليده وتشجع الطفل على الالتزام بخلق الإسلام ومبادئه التي بها صلاح
المجتمع وبها يتمتع بأفضل ثمرات التقدم والحضارة، وتُنمي عنده حب النظافة
والأمانة والصدق والحب المستمد من أوامر الإسلام.. فيعتاد أن لا يفكر إلا
فيما هو نافع له ولمجتمعه فيصبح الخير أصيلاً في نفسه.
8- تستفيد المربية من القصص الهادفة سواء كانت
دينية، واقعية، خيالية لتزويد أطفالها بما هو مرغوب فيه من السلوك، وتحفزهم
على الالتزام به والبعد عما سواه.
وتعرض القصة بطريقة تمثيلية مؤثرة، مع إبراز الاتجاهات والقيم التي تتضمنا
القصة، إذ أن الغاية منها الفائدة لا التسلية فحسب.
وعن طريق القصة والأنشودة أيضاً تغرس حب المثل العليا، والأخلاق الكريمة،
التي يدعو لها الإسلام.
9- يجب أن تكون توجيهاتنا لأطفالنا مستمدة من
كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ونشعر الطفل بذلك، فيعتاد
طاعة الله تعالى والإقتداء برسوله صلى الله عليه وسلم وينشأ على ذلك.
10- الاعتدال في التربية الدينية للأطفال، وعدم
تحميلهم ما لا طاقة لهم به، والإسلام دين التوسط والاعتدال، فخير الأمور
أوسطها، وما خير الرسول صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما
لم يكن إثما.
ولا ننسى أن اللهو والمرح هما عالم الطفل الأصيل، فلا نرهقه بما يعاكس نموه
الطبيعي والجسمي، بأن نثقل عليه التبعات، ونكثر من الكوابح التي تحرمه من
حاجات الطفولة الأساسية، علما أن المغالاة في المستويات الخلقية المطلوبة،
وكثرة النقد تؤدي إلى الجمود والسلبية، بل والإحساس بالأثم".
11- يترك الطفل دون التدخل المستمر من قبل
الكبار، على أن تهيأ له الأنشطة التي تتيح له الاستكشاف بنفسه حسب قدراته
وإداركه للبيئة المحيطة بها وتحرص المربية أن تجيبه إجابة ميسرة على
استفساراته، وتطرح عليه أسئلة مثيرة ليجيب عليها، وفي كل ذلك تنمية لحب
الاستطلاع عنده ونهوضا بملكاته. وخلال ذلك يتعود الأدب والنظام والنظافة،
وأداء الواجب وتحمل المسؤولية، بالقدوة الحسنة والتوجيه الرقيق الذي يكون في
المجال المناسب.
12- إن تشجيع الطفل يؤثر في نفسه تأثيراً
طيباً، ويحثه على بذل قصارى جهده لعمل التصرف المرغوب فيه، وتدل الدراسات أنه
كلما كان ضبط سلوك الطفل وتوجيهه قائماً على أساس الحب والثواب أدى ذلك إلى
اكتساب السلوك السوي بطريقة أفضل، ولابد من مساعدة الطفل في تعلم حقه، ماله
وما عليه، ما يصح عمله وما لا يصح، وذلك بصبر ودأب، مع إشعار الأطفال
بكرامتهم ومكانتهم، مقروناً بحسن الضبط والبعد عن التدليل.
13- غرس احترام القرآن الكريم وتوقيره في قلوب
الأطفال، فيشعرون بقدسيته والالتزام بأوامره، بأسلوب سهل جذاب، فيعرف الطفل
أنه إذا أتقن التلاوة نال درجة الملائكة الأبرار.. وتعويده الحرص على
الالتزام بأدب التلاوة من الاستعاذة والبسملة واحترام المصحف مع حسن
الاستماع، وذلك بالعيش في جو الإسلام ومفاهيمه ومبادئه، وأخيراً فالمربية
تسير بهمة ووعي، بخطى ثابتة لإعداد المسلم الواعي.
|
|
الإثنين مايو 25, 2015 9:41 pm من طرف Admin
» دعاء الامتحان
الإثنين مايو 25, 2015 9:40 pm من طرف Admin
» روابط لتحميل مكتبة حول كتاب الله عز و جل
الخميس مارس 19, 2015 8:14 pm من طرف Admin
» Piano Virtuel Midi
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 9:50 pm من طرف kadi yousef
» Manuel de Français 4°AM.
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:44 pm من طرف Admin
» Projet 02 Séquence 01 4°AM.(Nouveau programme).
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:42 pm من طرف Admin
» Projet 01 Séquence 03 4°AM.(Nouveau programme).
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 11:03 pm من طرف redha
» Projet 01 Séquence 02 4°AM (nouveau programme).
الإثنين سبتمبر 22, 2014 11:25 pm من طرف redha
» Projet 1 Séquence 1 4°AM.
الأحد سبتمبر 21, 2014 8:16 pm من طرف redha
» Un lien très intéressant pour les enseignants de français .
الإثنين سبتمبر 08, 2014 8:37 pm من طرف redha
» عملية النتح
الأحد مارس 09, 2014 7:58 pm من طرف Admin
» الانقسام الخيطي المتساوي
الأحد مارس 09, 2014 7:53 pm من طرف Admin
» دروس الجغرافيا
الإثنين مارس 03, 2014 9:53 am من طرف Admin
» البلعمة
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:13 pm من طرف Admin
» دورة الماء في الطبيعة
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:05 pm من طرف Admin
» الزلزال
الإثنين ديسمبر 09, 2013 9:57 pm من طرف Admin
» حوليات مصححة 4 متوسط.
الإثنين ديسمبر 02, 2013 7:15 pm من طرف Admin
» الجودة خطوة بخطوة
الأحد ديسمبر 01, 2013 10:42 am من طرف Admin
» Animals 1ms
الإثنين سبتمبر 23, 2013 11:13 pm من طرف Admin
» CD ARABE ET AUTRE MATIERES
الأربعاء أبريل 24, 2013 11:55 pm من طرف Admin
» قواعد اللغة العربية
السبت أبريل 20, 2013 9:37 pm من طرف Admin
» امتحانات السنة الرابعة متوسط
السبت أبريل 20, 2013 9:36 pm من طرف Admin
» حوليات مصححة 4 متوسظ
السبت أبريل 20, 2013 9:35 pm من طرف Admin
» المناعة الخلطية
الإثنين أبريل 15, 2013 12:13 pm من طرف Admin
» المناعة - الإستجابة الإلتهابية
الإثنين أبريل 15, 2013 12:07 pm من طرف Admin
» مكونات الجهاز المناعي في الإنسان
الإثنين أبريل 15, 2013 12:03 pm من طرف Admin
» مواضيع شهادة تعليم متوسط 2010 - 2012
الإثنين أبريل 15, 2013 11:49 am من طرف Admin
» مجموعة كتب للتحميل
السبت أبريل 13, 2013 8:03 am من طرف Admin
» مدينة الضوء و الظلال
السبت أبريل 13, 2013 7:49 am من طرف Admin
» Firefox الإصدار الأخير
السبت أبريل 13, 2013 7:26 am من طرف Admin
» التاريخ الإسلامي ج2
السبت أبريل 13, 2013 7:01 am من طرف Admin
» ما قيل في العلم
الخميس أبريل 11, 2013 8:27 am من طرف Admin
» قول علي كرم الله وجهه
الخميس أبريل 11, 2013 8:15 am من طرف Admin
» أحسن ما قاله شاعر
الخميس أبريل 11, 2013 8:07 am من طرف Admin
» التاريخ الإسلامي
الخميس أبريل 11, 2013 7:51 am من طرف Admin
» اللمع في الفقه على مذهب الإمام مالك
الخميس أبريل 11, 2013 7:39 am من طرف Admin
» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:45 pm من طرف Admin
» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin
» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin
» Réussir votre circuit électrique apparent
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin
» Réussir votre soudure électrique
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin
» Réussir votre soudure flamme
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:41 pm من طرف Admin
» 62بطاقة للمسلم الصغير
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:58 pm من طرف Admin
» MES DOCUMENTS DE 3°AM
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:33 pm من طرف Admin
» Daily routines
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:10 am من طرف Admin
» English grammar
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:09 am من طرف Admin
» The Near Future
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:08 am من طرف Admin
» Les animaux de Thomas
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:07 am من طرف Admin
» A Sample B.E.M
السبت مارس 09, 2013 8:37 am من طرف Admin
» TESTS AND EXAMS
السبت مارس 09, 2013 8:35 am من طرف Admin
» جسم الانسان
السبت مارس 09, 2013 8:34 am من طرف Admin
» موسوعة الاحاديث النبوية
السبت مارس 09, 2013 8:33 am من طرف Admin
» tabac et drogue
الخميس مارس 07, 2013 4:52 pm من طرف redha
» Le petite sirène
الخميس مارس 07, 2013 4:49 pm من طرف redha
» projet4 séquence1 3°AP
الخميس مارس 07, 2013 4:40 pm من طرف redha
» Le livre Séquence 1 Projet 1
الخميس مارس 07, 2013 4:37 pm من طرف redha
» Les voyages Projet 5 Séquence3
الخميس مارس 07, 2013 4:34 pm من طرف redha
» Les moyens de communication
الخميس مارس 07, 2013 4:30 pm من طرف redha
» Les métiers Projet 2 séquence 1
الخميس مارس 07, 2013 4:25 pm من طرف redha
» composition de Français
الخميس مارس 07, 2013 4:21 pm من طرف redha
» composition de Français
الخميس مارس 07, 2013 4:18 pm من طرف redha
» Devoirs et Compositions
الخميس مارس 07, 2013 8:50 am من طرف Admin
» Composition trimestrielle 2012
الخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin
» Devoir 1°AM
الخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin
» Programme de Français
الأحد مارس 03, 2013 12:47 pm من طرف redha
» Table des matières La Belle et la Bête
السبت مارس 02, 2013 8:36 pm من طرف redha
» Les deux pigeons
السبت مارس 02, 2013 8:32 pm من طرف redha
» Conte de Cendrillon ou le petite pantoufle en verre
السبت مارس 02, 2013 8:28 pm من طرف redha
» Blanche Neige et les sept nains
السبت مارس 02, 2013 8:24 pm من طرف redha
» La Barbe Bleue
السبت مارس 02, 2013 8:21 pm من طرف redha
» Aladin ou la lampe merveilleuse
السبت مارس 02, 2013 8:17 pm من طرف redha
» Alibaba et les quarante voleurs Troisième partie
السبت مارس 02, 2013 8:14 pm من طرف redha
» Alibaba et les quarante voleurs Première partie
السبت مارس 02, 2013 8:11 pm من طرف redha
» دراسة النص السنة الخامسة
السبت مارس 02, 2013 7:52 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الرابعة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:48 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الخامسة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:46 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الثانبة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:43 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الثالثة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:41 pm من طرف redha
» Recueil de textes avec corrigé
السبت مارس 02, 2013 7:35 pm من طرف redha
» Toutes les fiches de Français
السبت مارس 02, 2013 7:32 pm من طرف redha
» Toutes les fiches de Français
السبت مارس 02, 2013 7:28 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
السبت مارس 02, 2013 7:21 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
السبت مارس 02, 2013 7:18 pm من طرف redha
» 800Examens de Français
السبت مارس 02, 2013 7:14 pm من طرف redha
» Exercices de base 4°AP
الأربعاء فبراير 27, 2013 7:03 pm من طرف redha
» Education Islamique
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:54 pm من طرف redha
» eps 4° AP 2011
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:52 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 5° AP
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:49 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 4°AP Maths
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:45 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 2011
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:41 pm من طرف redha