متوسطة خديجة أم المؤمنين بالأغواط/حي باستور(الضلعة)cem khadidja oum el moumminin -laghouat

أهلا بك أيها الزائر الكريم ،لكي يسمح لك بالمشاركة ،عليك بالتسجيل أولا، أما إذا كنت مسجلا فادخل على بركة الله و لا تنسى التحية الطيبة في كل مساهمة تتفضل بها في أقسام المنتدى. و شكرا . إمضاء المدير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

متوسطة خديجة أم المؤمنين بالأغواط/حي باستور(الضلعة)cem khadidja oum el moumminin -laghouat

أهلا بك أيها الزائر الكريم ،لكي يسمح لك بالمشاركة ،عليك بالتسجيل أولا، أما إذا كنت مسجلا فادخل على بركة الله و لا تنسى التحية الطيبة في كل مساهمة تتفضل بها في أقسام المنتدى. و شكرا . إمضاء المدير

متوسطة خديجة أم المؤمنين بالأغواط/حي باستور(الضلعة)cem khadidja oum el moumminin -laghouat

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواقيت الصلاة حسب المدن

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

المواضيع الأخيرة

» نصائح الامتحان
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2015 9:41 pm من طرف Admin

» دعاء الامتحان
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2015 9:40 pm من طرف Admin

» روابط لتحميل مكتبة حول كتاب الله عز و جل
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 8:14 pm من طرف Admin

» Piano Virtuel Midi
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2014 9:50 pm من طرف kadi yousef

» Manuel de Français 4°AM.
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:44 pm من طرف Admin

» Projet 02 Séquence 01 4°AM.(Nouveau programme).
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:42 pm من طرف Admin

» Projet 01 Séquence 03 4°AM.(Nouveau programme).
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 11:03 pm من طرف redha

» Projet 01 Séquence 02 4°AM (nouveau programme).
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 11:25 pm من طرف redha

» Projet 1 Séquence 1 4°AM.
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 8:16 pm من طرف redha

» Un lien très intéressant pour les enseignants de français .
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 8:37 pm من طرف redha

» عملية النتح
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 7:58 pm من طرف Admin

» الانقسام الخيطي المتساوي
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 7:53 pm من طرف Admin

» دروس الجغرافيا
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:53 am من طرف Admin

» البلعمة
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 10:13 pm من طرف Admin

» دورة الماء في الطبيعة
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 10:05 pm من طرف Admin

» الزلزال
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 9:57 pm من طرف Admin

»  حوليات مصححة 4 متوسط.
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 7:15 pm من طرف Admin

» الجودة خطوة بخطوة
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 10:42 am من طرف Admin

» Animals 1ms
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 11:13 pm من طرف Admin

» CD ARABE ET AUTRE MATIERES
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 11:55 pm من طرف Admin

» قواعد اللغة العربية
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:37 pm من طرف Admin

» امتحانات السنة الرابعة متوسط
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:36 pm من طرف Admin

» حوليات مصححة 4 متوسظ
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:35 pm من طرف Admin

» المناعة الخلطية
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 12:13 pm من طرف Admin

» المناعة - الإستجابة الإلتهابية
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 12:07 pm من طرف Admin

» مكونات الجهاز المناعي في الإنسان
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 12:03 pm من طرف Admin

» مواضيع شهادة تعليم متوسط 2010 - 2012
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 11:49 am من طرف Admin

» مجموعة كتب للتحميل
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 8:03 am من طرف Admin

» مدينة الضوء و الظلال
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 7:49 am من طرف Admin

» Firefox الإصدار الأخير
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 7:26 am من طرف Admin

» التاريخ الإسلامي ج2
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 7:01 am من طرف Admin

» ما قيل في العلم
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 8:27 am من طرف Admin

» قول علي كرم الله وجهه
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 8:15 am من طرف Admin

» أحسن ما قاله شاعر
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 8:07 am من طرف Admin

»  التاريخ الإسلامي
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 7:51 am من طرف Admin

» اللمع في الفقه على مذهب الإمام مالك
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 7:39 am من طرف Admin

» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:45 pm من طرف Admin

» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin

» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin

» Réussir votre circuit électrique apparent
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin

» Réussir votre soudure électrique
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin

» Réussir votre soudure flamme
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 3:41 pm من طرف Admin

» 62بطاقة للمسلم الصغير
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 1:58 pm من طرف Admin

» MES DOCUMENTS DE 3°AM
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 1:33 pm من طرف Admin

» Daily routines
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:10 am من طرف Admin

» English grammar
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:09 am من طرف Admin

» The Near Future
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:08 am من طرف Admin

» Les animaux de Thomas
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:07 am من طرف Admin

» A Sample B.E.M
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:37 am من طرف Admin

» TESTS AND EXAMS
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:35 am من طرف Admin

» جسم الانسان
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:34 am من طرف Admin

» موسوعة الاحاديث النبوية
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:33 am من طرف Admin

» tabac et drogue
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:52 pm من طرف redha

» Le petite sirène
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:49 pm من طرف redha

» projet4 séquence1 3°AP
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:40 pm من طرف redha

» Le livre Séquence 1 Projet 1
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:37 pm من طرف redha

» Les voyages Projet 5 Séquence3
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:34 pm من طرف redha

» Les moyens de communication
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:30 pm من طرف redha

» Les métiers Projet 2 séquence 1
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:25 pm من طرف redha

» composition de Français
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:21 pm من طرف redha

» composition de Français
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 4:18 pm من طرف redha

» Devoirs et Compositions
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:50 am من طرف Admin

» Composition trimestrielle 2012
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin

» Devoir 1°AM
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin

» Programme de Français
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 12:47 pm من طرف redha

» Table des matières La Belle et la Bête
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:36 pm من طرف redha

» Les deux pigeons
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:32 pm من طرف redha

» Conte de Cendrillon ou le petite pantoufle en verre
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:28 pm من طرف redha

» Blanche Neige et les sept nains
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:24 pm من طرف redha

» La Barbe Bleue
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:21 pm من طرف redha

» Aladin ou la lampe merveilleuse
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:17 pm من طرف redha

» Alibaba et les quarante voleurs Troisième partie
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:14 pm من طرف redha

» Alibaba et les quarante voleurs Première partie
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 8:11 pm من طرف redha

» دراسة النص السنة الخامسة
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:52 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الرابعة ابتداءى
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:48 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الخامسة ابتداءى
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:46 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الثانبة ابتداءى
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:43 pm من طرف redha

» كل مذكرات السنة الثالثة ابتداءى
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:41 pm من طرف redha

» Recueil de textes avec corrigé
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:35 pm من طرف redha

» Toutes les fiches de Français
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:32 pm من طرف redha

» Toutes les fiches de Français
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:28 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:21 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:18 pm من طرف redha

» 800Examens de Français
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:14 pm من طرف redha

» Exercices de base 4°AP
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 7:03 pm من طرف redha

» Education Islamique
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:54 pm من طرف redha

» eps 4° AP 2011
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:52 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 5° AP
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:49 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 4°AP Maths
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:45 pm من طرف redha

» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 2011
التواصل التربوي الفعال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:41 pm من طرف redha

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 384 بتاريخ الأحد أكتوبر 06, 2024 2:59 am


    التواصل التربوي الفعال

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 840
    تاريخ التسجيل : 07/01/2012
    العمر : 67
    العمل/الترفيه : أستاذ
    المزاج : متوازن

    التواصل التربوي الفعال Empty التواصل التربوي الفعال

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 29, 2012 7:48 pm

    التواصل التربوي الفعال 4129330679



    التواصل التربوي الفعال Key-success
    مفاتيح التربية الإيجابية للطفل:
    1- قدر قيمة اللعب:
    اللعب هو عمل الأطفال. اللعب مهم لجميع جوانب تنمية الطفل، ويعتبر وسيلة طبيعية لتعلم الأطفال، وأمر أساسي في تكوين علاقة إيجابية بين الطفل والوالدين وقد قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) لاعب ابنك سبعا .. وأدبه سبعا وصاحبه سبعا
    2- تحدث مع طفلك واستمع له:
    من المهم أن تنظر إلى طفلك، وأن تلمسه بلطف عند التواصل معه.
    3- حاول ألا تكون سلبيا مع طفلك:
    تعلم الثناء على طفلك عندما يتصرف بإيجابية. بكل تأكيد تحدث مع طفلك عندما يرتكب خطأ، ولكن أتح له الفرصة لتصحيح خطأه. كن مصدر المعلومات الأول لطفلك
    4- شجعه على طرح الأسئلة:
    سيعلمه هذا طرح أسئلة عندما يكبر. ومن خلال الإجابة على أسئلة طفلك بالصدق والصراحة، يمكنك إنشاء علاقة مبنية على الثقة والاحترام المتبادلين
    5- تعلم كيف ينمو الأطفال:
    وتعرف على خصال طفلك الفريدة. وعندما يتعلق الأمر بطفلك، فالخبير الحقيقي هو أنت. قدر خصوصية طفلك
    6- ادعم اهتمامات ومواهب طفلك:
    حاول قضاء بعض الوقت مع كل من أطفالك كل يوم. لا تتردد في الثناء على خصال أطفالك المتفردة، وتجنب مقارنتهم، أو معايرتهم لماذا لا يكونون مثل شخص آخر
    7- أعد أسرتك للنجاح:
    ضع مجموعة من القواعد والحدود، هذا سيساعد طفلك الشعور بالأمان ومنع تطور الأمور من أن تصبح خارج نطاق السيطرة
    8- انتبه لنفسك:
    إذا كنت متعبا، مريضا أو بمزاج سيء لا يمكنك أن تكون والدا جيدا. حدد وقتا لأنشطة الأسرة. الشعور بالانتماء يتعزز عندما تقوم الأسرة بأنشطة مشتركة علم طفلك الفرق بين الصواب والخطأ
    9- استخدم التربية بالإيحاء:
    وهى عن طريق مخاطبة عقل الطفل اللاواعي من خلال الجمل والكلمات التي تقال بدون قصد وتحويلها الى كلمات واعية
    10- علِّمه الكلام الجميل:
    علّم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه .. ابد إعجابك به كلما سمعته منه.. عبِّر عن ذلك الإعجاب بمثل "يعجبني كلامك هذا الهادئ"، "هذا جميل منك"، "كلام من ذهب". علّمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد.. "لا يهمني" تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع .. وتصبح غير لائقة لو قيلت بسخرية واستهزاء بالمستمع
    النتائج السلبية لضرب الطفل:
    1) ضرب الطفل يولّد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض.
    2) اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.
    3) الضربينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة وصلاحيات أو يكبرهم سنا أو أكثرهم
    قوة.. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء, ويجعلهم شخصية أسهل للانقياد والطاعة العمياء ، لاسيما عند الكبر مع رفقاء السوء
    4) الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير الضرورية لفهم الأمور والتمييز بين الخطأ والصواب والحق والباطل.
    5)الضرب يلغي الحوار والأخذ والعطاء في الحديث والمناقشة بين الكبار والصغارويضيع فرص التفاهم وفهم الأطفال ودوافع سلوكهم ونفسياتهم وحاجاتهم
    6) الضرب يفقر الطفل ويحرمه من حاجاته النفسية للقبول والطمأنينة والمحبة.
    7) الضرب يعطي أنموذجا سيئا للأبناء ويحرمهم من عملية الاقتداء.الضرب يزيد حدة العناء عند غالبية الأطفال ويجعل منهم عدوانيين
    9) الضرب قد يضعف الطفل ويحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطويا على ذاته خجولا لا يقدر على التأقلم والتكيف مع الحياة
    10)الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية (فهم الذات - الثقة بالنفس الطموح - النجاح..) ويجعل منه إنسانا عاجزا عن اكتساب المهارات الاجتماعية التعامل مع الآخرين أطفالا كانوا أم كبارًا
    11) اللجوء إلى الضرب هو لجوء لأدنى المهارات التربوية وأقلها نجاحًا.
    12) الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله .. ولذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة ولا تدوم عبر الأيام.
    13) الضرب لا يصحح الأفكار ولا يجعل السلوك مستقيمًا.
    14)الضرب يقوي دافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيا ونفسيا.. فهو يبعد عن الإخلاص ويقرب من الرياء والخوف من الناس
    فيجعل الطفل يترك العمل خوفا من العقاب، ويقوم بالعمل من أجل
    الكبار...وكلاهما انحراف عند دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعًا
    من داخل الطفل (اقتناعا - حبا – إخلاصا - طموحا- طمعا في النجاح وتحقيق
    الأهداف وخوفا من الخسارة الذاتية).
    15) الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطأ.
    الأساليب العشر لتصبح والدا أكثر وعيا:
    1- تعرف على أهدافك كأب عليك أن تدرك الصورة التي ينبغي أن تكون عليها علاقتك بطفلك
    2- ضع نصب عينيك عباره أن علاقتي بأطفالي بالغة الأهمية وكل ما أفعله وأقوله على الدرجة نفسها من الأهمية لا نجاح هذه العلاقة.
    3- اطلب العون من الله ليساعدك على انجاح علاقتك مع أطفالك
    4- عليك أن تسأل نفسك ما الذي يمكنني أن أفعله اليوم لأضيف إلى رصيد علاقتي بأطفالي
    5- احرص على أن تؤكد لنفسك أنك أصبحت أكثر وعيا وذلك بترديد بعض العبارات(إنني أكثر وعيا كل يوم ) أو (إنني أفكر قبل أن أتحدث إلى طفلي)
    6- اهتم بأن تحصل على بعض الدقائق التي تستعيد فيها تركيزك وصفاء ذهنك بضعة أنفاس واستمتع بالوحدة لدقيقه أو دقيقتين
    7- اطلب من طفلك أن يخبرك بآرائه واهتم بالتركيز على الايجابيات ((ما الذي أفعله وتشعر أنه يساعدك ))
    8- أحسن الاستماع إلى طفالك واهتم بأن تأخذ تعليقاتهم مأخذا جديا
    9- لا تقنع عند الاكتفاء بملاحظة أطفالك فحسب كن معهم فعلا وشاركهم في اكتشافهم للعالم حولهم
    10- اهتم بقراءة كتب الأطفال ومشاهدة الأفلام المعدة خصيصا لهم وشاركهم في ألعابهم
    11-إذا ما انفجرتَ غاضبا احرص على أن تفكر في أساليب معينة تجعل سلوكك أكثر تماسكا في المرة القادمة (ربما يفيدك هنا كتابة أفكارك ونواياك)
    12-اهتم بتسجيل يومياتك فهي أفضل وسيلة للتعبير عن المشاعر
    13- خصص بعض الوقت لملاحظة ما الذي تحتاجه لتمنحه لنفسك
    14- اهتم بالتركيز على ما تحققه من نجاح وذلك بكتابتها مع تدوين تاريخ حدوثها.
    الأنماط الوالدية السائدة:

    أولا: الأب المتسلط:
    كثير ما يعتقد هذا الصنف من الآباء أن التنازل عن السلوك التسلطي ولو بابتسامه خفيفة سيسقطهم من على عروشهم ويسحب منهم الوقار! لماذا يقمع الآباء أطفالهم؟ هناك ثلاثة أسباب لتفسير هذا الأمر
    أنت تقول ما قيل لك:
    تجد نفسك تصرخ في لحظة غضب وبعدئذ تفكر هذا ما كان يفعله والداي معي وكنت أبغضه. إن تلك التسجيلات تكون بمثابة الربان الاتوماتيكي بالنسبة إليك وهناك أباء يذهبون بالطبع إلى أقصى الناحية الأخرى من التطرف فمع ذكريات نشأتهم المؤلمة يقسمون على أن لا يوبخوا أطفاهم أبدا ولا يضربوهم أو يحرموهم شيئا؛ والخطر يبدأ من هنا في المبالغة حيث يعاني الأطفال في مثل هذه الحالة من الفلتان وعدم الانضباط وهذا أمر ليس سهلا بالطبع
    أنت تعتقد أن ما تفعله هو الشيء الصحيح:
    كان الاعتقاد السائد ذات يوم هو أن الأطفال في الأساس سيئون، وأن مهمتك أن تخبرهم إلى أي حد هم سيئون وهذا يخجلهم ويدفعهم ليكونوا أفضل، ربما أنت نشأت وفق هذه الطريقة فأنت لم تفكر بكل بساطه بموضوع تقدير الذات أو بالحاجة إلى مساعدة الأطفال لاكتساب الثقة، فإذا كان الأمر كذلك آمل أن تكون قد غيرت تفكيرك بعد هذا الذي قرأته وبعد أن أدركت كم يكون القمع والإذلال محطمان للأطفال إنا على يقين أنك سوف تتوقف عن اللجوء إلى استخدامها
    أنت تفرغ شحناتك المدخرة:
    فعندما تتعرض للضغوط بأي طريقة كانت يتنامى لدينا التوتر الجسدي الذي يحتاج إلى تفريغ والأطفال يعانون أكثر من غيرهم في مثل هذه الحالات، لأن صب غضبك عليهم أسهل من توجيهه إلى زوجك أو إلى أي شخص آخر فإذا كان الأمر كذلك ينبغي أن تبحث عن طريقة آمنة لتفريغ شحنات غضبك وعوض ذلك قم بما يلي
    1-القيام بعمل قوي كضرب السجاد ونفضه من الغبار أو المشي ... فحياة العديد من الأطفال تم إنقاذها عن طريق حجز الطفل داخل حجرة نومه بينما الأب الهائج يمشي مسافات طويله لتهدئة نفسه
    2- عن طريق تبديد التوتر عبر محادثة صديق أو من خلال ممارسة نشاط معين.
    إذا السر في طريقة التعبير
    تعلم العناية بنفسك قدر عنايتك بأطفالك فأنت في الواقع تخدم أطفالك عندما تمضي بعض الوقت يوميا في العناية بنفسك وصحتك وراحتك أكثر ما لو كرست نفسك كليا لخدمتهم أن أفكارك تتغير في الوقت الذي تمارس فيه القراءة، ولسوف تجد أن سلوكك مع أطفالك سوف يكون أيسر وأكثر ايجابية.
    ثانيا: الأب الغائب:إن هؤلاء الآباء الغائبين هم في الحقيقة أفراد غير واثقين بأنفسهم مترددين متعصبين لدورهم، مثل الآباء المتسلطين مع فارق أن الصنف الأخير يعيش الدور ويؤدونه باهتمام وحرص ودون تهرب، بينما الغائبون استقالوا وتجردوا من دورهم ولا يلبثوا أن يجدوا أنفسهم مهملين
    ثالثا: الأب الغامض:
    ميلاد طفل يعني عنصرا جديدا داخل الأسرة هذا الحدث قد يصيب الأب بالحيرة والغموض حول دورهم الجديد، تجاه المولود فيجد نفسه أمام خيارين: إما الانسحاب وهو صنف الأب الغائب، وإما ينسخ دور الأم نسخا كاملا فيصبح بالنسبة لزوجته ليس مساعدا بل منافسا ومعتديا على مجالها، وبالنسبة للطفل استحواذي ملتصق وملازم ومبالغ في اعتنائه ومداعبته وتقبيله وكل شئ فاق حده أصبح ضده فهذا هو الصنف الأب الأم
    رابعا: الأب المحارب:
    ينطلق دوما من شعور داخلي أن أبناءه أعداء، كل همه ملاحظة الآخرين وسلوكياتهم ليرد بقوة وعنف، وأبسط خطأ ينقلب إلى معركة حامية الوطيس بينه وبين أبنائه يُسمعهم خلالها الشتائم والسب، وهذا السلوك لا يقدم للأبناء قيمه تربوية أوأخلاقية، بل يجعل المساكين الصغار على أعصابهم في حالة من التوتر والترقب ونبغي الإشارة إلى أن أغلبية هذا الصنف لا ينطلق من اعتقاد أن هذا أحسن سلوك لتربية الأبناء ولاسيما الأولاد منهم وتقديم المثال الإيجابي لشخصية الرجل إن الأب الواثق من نفسه لا يحتاج لهذه الوسائل العنيفة ليثبت رجولته فهناك أساليب حضارية أبرزها رسول الله صلى الله عليه وسلم في فن التعامل مع الأبناء أين هؤلاء من الصادق المصدوق وهو يطيل السجود بأصحابه رفقا بسبطيه الحسن والحسين. وأين هم من أخلاقه ليس مع أبنائه ولكن مع خدمة الذين أكدوا أنه صلى الله عليه وسلم لم يعب عليهم أبدا أو يجرح شعورهم..؟
    خامسا: الأب الطفل:
    وهم قسمان:الغيور من الأم الذي يريد الطفل له فقط ويرغب في احتضانه كل الوقت وتشتد غيرته حين يفضل الأم عليه.الغيور من الطفل وهو الذي يريد زوجته كلها له واهتمامها به أكثر من اهتمامها بالطفل الجديد

    منقول للفائدة التربوية




    عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 29, 2012 8:08 pm عدل 5 مرات (السبب : تنسيق)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 11:30 pm