هناك خلط واستخدام غير دقيق لمفهومي التعلم والأداء حيث يستخدم في بعض
الاحيان الأداء بديلا للتعلم الحركي وبالعكس… ويبدو ان التعلم الحركي
والأداء كأنهما شيء واحد ويحملان نفس المفهوم ويشيران الى الظاهرة نفسها
الا ان المنطق والأساس العلمي يشير الى وجود فرق كبير بين التعلم الحركي
والأداء ويمكن الاستدلال على هذا الفرق والتمييز بينهما من خلال ما يأتي:
المعنى والتعريف:
عرف
التعلم الحركي على انه التغيير الثابت نسبيا في الأداء نتيجة الخبرة
والممارسة والذي يتم بفعل متغيرات مستقلة ذات تأثيرات دائمة نسبيا وقد
تسمى تلك المتغيرات بمتغيرات التعلم learning variable بينما عرف الأداء
على انه حركة او نشاط مؤثر، وقد لا يكون دائميا او ثابتا فيما تتضمنه حركة
الفرد، ويحدث بفعل متغيرات مستقلة قد تكون ظرفية او شخصية ذات تأثيرات قد
تزول بزوال المتغير او بانعدامه او انعدام تأثيره وتسمى تلك المتغيرات
بمتغيرات الأداء (Performance variable) .
الاداء: هو الشكل الظاهري لعملية التعلم. فالتعلم عملية داخلية اما الأداء هو نتيجة لعملية التعلم.
التعلم: هو تغيير يحدث في الأعصاب نتيجة لتراكم الخبرة.
أهداف دراسة التعلم الحركي
• فهم أبعاد السلوك الحركي
• تفسير هذا السلوك اعتمادا على الخبرات
• توقع السلوك اعتمادا على ما سبق
تهتم دراسة التعلم الحركي
- تعلم المهارات الحركية.
- التحكم بالمهارات الحركية (التحكم الحركي).
- الأداء الحركي.
مفهوم تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول إلى الآلية :
يعني
تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول إلى الآلية " إعداد اللاعبين /
اللاعبات للوصول لأعلى درجة أو رتبة لتنفيذ المهارات الحركية بحيث تؤدى
بأعلى درجات الآلية و الدقة والدافعية تسمح بها قدراتهم خلال المنافسة
الرياضية، بهدف تحقيق أفضل النتائج مع الاقتصاد في الجهد ".
من الأهمية
مراعاة أن تطوير كفاءة أداء المهارات للوصول إلى الآلية هي المرحلة
الثانية بعد أن يمر اللاعبين / اللاعبات بالمرحلة الأولى وهي مرحلة تعلم
المهارات الحركية.
سمات الأداء المهاري الآلي :
- أعلى درجات دقة الأداء.
- ثبات مستوى الأداء وعدم تذبذبه في محاولات الأداء المتتالية.
- إنفاق أقل قدر من الطاقة يحقق أقل جهد ممكن خلال الأداء.
- استيعاب الظروف المحيطة بالأداء والتكيف معها خلال المنافسة " جماهير / أجهزة رياضية / ميدان التنافس / الطقس ... الخ ".
آلية العمل العصبي العضلي:
إن
أي عمل عضلي إرادي مهما كان حجمه يستوجب إنجازه المرور في العديد من
المراحل المتعاقبة وبشكل سريع جداً ، ويمكن إجمال هذه المراحل كما يأتي:
1 - مراحل إصدار وتوجيه الحافز العصبي الحركي:
يصدر
الحافز العصبي الحركي من القشرة الدماغية في جانب الدماغ المعاكس لجانب
الجسم الذي ستنجز منه الحركة المطلوبة ثم تتم معالجة هذا الحافز لتحديد
وجهته وشدته، وذلك بتدخل من الدماغ الأوسط والمخيخ وحسب طبيعة الحركة
المطلوبة في المهارات الأساسية ومحل الوصول للتوافق العصبي العضلي.
2 - مرحلة انتقال الحافز العصبي:
ينتقل
الحافز العصبي من الدماغ الأوسط عبر الجسر والنخاع المستطيل إلى الحبل
الشوكي ومنه عبر القرون الأمامية للمادة الرمادية إلى الأعصاب الشوكية
المحيطية والتي بدورها تنقلها إلى العضلات المسؤولة عن إنجاز ذلك العمل مع
الإشارة إلى إن الحافز العصبي ينتقل عبر العصب الشوكي (عصب ألفا) في عدد
محدود من محاور الخلايا العصبية المحركة (أعصاب بيتا) وحسب طبيعة وحجم
العمل الحركي المراد إنجازه، ومن ثم يمر ذلك الحافز عبر التفرعات النهائية
(لأعصاب بيتا) والتي تسمى (أعصاب جاما) حيث ينتهي كل عصب من (أعصاب جاما)
بليف عضلي واحد عبر ما يسمى بالصفيحة العصبية.
3 - مرحلة الانقباض العضلي:
عند
وصول الحافز العصبي إلى الليف العضلي وعبر آلية خاصة تحكمها بعض العوامل
البيوميكانيكية يحدث الانقباض العضلي مصحوباً بتوليد قوة عضلية ساحبة توظف
للتأثير في منظومة روافع العمل الحركي لإنجازه الحركة المطلوبة بالمستوى
والاتجاه المحددين سابقاً، فالخلية العصبية هي الوحدة التركيبية للجهازين
العصبي والعضلي وكلاهما يعملان لتكوين نظام يدعى النظام العصبي العضلي.
العوامل المؤثرة في تطوير كفاءة أداء المهارات ووصوله للآلية :
تتأثر عملية تطوير كفاءة أداء المهارات ووصوله إلى الآلية بعدة عوامل، هي كما يلي :
- العوامل الوظيفية والتشريحية لجسم اللاعب / اللاعبة.
- عوامل الصفات " العناصر" البدنية.
- الفروق الفردية في الإمكانات الحركية.
- العوامل النفسية.
- مدى توافر خبرات حركية متنوعة.
الاحيان الأداء بديلا للتعلم الحركي وبالعكس… ويبدو ان التعلم الحركي
والأداء كأنهما شيء واحد ويحملان نفس المفهوم ويشيران الى الظاهرة نفسها
الا ان المنطق والأساس العلمي يشير الى وجود فرق كبير بين التعلم الحركي
والأداء ويمكن الاستدلال على هذا الفرق والتمييز بينهما من خلال ما يأتي:
المعنى والتعريف:
عرف
التعلم الحركي على انه التغيير الثابت نسبيا في الأداء نتيجة الخبرة
والممارسة والذي يتم بفعل متغيرات مستقلة ذات تأثيرات دائمة نسبيا وقد
تسمى تلك المتغيرات بمتغيرات التعلم learning variable بينما عرف الأداء
على انه حركة او نشاط مؤثر، وقد لا يكون دائميا او ثابتا فيما تتضمنه حركة
الفرد، ويحدث بفعل متغيرات مستقلة قد تكون ظرفية او شخصية ذات تأثيرات قد
تزول بزوال المتغير او بانعدامه او انعدام تأثيره وتسمى تلك المتغيرات
بمتغيرات الأداء (Performance variable) .
الاداء: هو الشكل الظاهري لعملية التعلم. فالتعلم عملية داخلية اما الأداء هو نتيجة لعملية التعلم.
التعلم: هو تغيير يحدث في الأعصاب نتيجة لتراكم الخبرة.
أهداف دراسة التعلم الحركي
• فهم أبعاد السلوك الحركي
• تفسير هذا السلوك اعتمادا على الخبرات
• توقع السلوك اعتمادا على ما سبق
تهتم دراسة التعلم الحركي
- تعلم المهارات الحركية.
- التحكم بالمهارات الحركية (التحكم الحركي).
- الأداء الحركي.
مفهوم تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول إلى الآلية :
يعني
تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول إلى الآلية " إعداد اللاعبين /
اللاعبات للوصول لأعلى درجة أو رتبة لتنفيذ المهارات الحركية بحيث تؤدى
بأعلى درجات الآلية و الدقة والدافعية تسمح بها قدراتهم خلال المنافسة
الرياضية، بهدف تحقيق أفضل النتائج مع الاقتصاد في الجهد ".
من الأهمية
مراعاة أن تطوير كفاءة أداء المهارات للوصول إلى الآلية هي المرحلة
الثانية بعد أن يمر اللاعبين / اللاعبات بالمرحلة الأولى وهي مرحلة تعلم
المهارات الحركية.
سمات الأداء المهاري الآلي :
- أعلى درجات دقة الأداء.
- ثبات مستوى الأداء وعدم تذبذبه في محاولات الأداء المتتالية.
- إنفاق أقل قدر من الطاقة يحقق أقل جهد ممكن خلال الأداء.
- استيعاب الظروف المحيطة بالأداء والتكيف معها خلال المنافسة " جماهير / أجهزة رياضية / ميدان التنافس / الطقس ... الخ ".
آلية العمل العصبي العضلي:
إن
أي عمل عضلي إرادي مهما كان حجمه يستوجب إنجازه المرور في العديد من
المراحل المتعاقبة وبشكل سريع جداً ، ويمكن إجمال هذه المراحل كما يأتي:
1 - مراحل إصدار وتوجيه الحافز العصبي الحركي:
يصدر
الحافز العصبي الحركي من القشرة الدماغية في جانب الدماغ المعاكس لجانب
الجسم الذي ستنجز منه الحركة المطلوبة ثم تتم معالجة هذا الحافز لتحديد
وجهته وشدته، وذلك بتدخل من الدماغ الأوسط والمخيخ وحسب طبيعة الحركة
المطلوبة في المهارات الأساسية ومحل الوصول للتوافق العصبي العضلي.
2 - مرحلة انتقال الحافز العصبي:
ينتقل
الحافز العصبي من الدماغ الأوسط عبر الجسر والنخاع المستطيل إلى الحبل
الشوكي ومنه عبر القرون الأمامية للمادة الرمادية إلى الأعصاب الشوكية
المحيطية والتي بدورها تنقلها إلى العضلات المسؤولة عن إنجاز ذلك العمل مع
الإشارة إلى إن الحافز العصبي ينتقل عبر العصب الشوكي (عصب ألفا) في عدد
محدود من محاور الخلايا العصبية المحركة (أعصاب بيتا) وحسب طبيعة وحجم
العمل الحركي المراد إنجازه، ومن ثم يمر ذلك الحافز عبر التفرعات النهائية
(لأعصاب بيتا) والتي تسمى (أعصاب جاما) حيث ينتهي كل عصب من (أعصاب جاما)
بليف عضلي واحد عبر ما يسمى بالصفيحة العصبية.
3 - مرحلة الانقباض العضلي:
عند
وصول الحافز العصبي إلى الليف العضلي وعبر آلية خاصة تحكمها بعض العوامل
البيوميكانيكية يحدث الانقباض العضلي مصحوباً بتوليد قوة عضلية ساحبة توظف
للتأثير في منظومة روافع العمل الحركي لإنجازه الحركة المطلوبة بالمستوى
والاتجاه المحددين سابقاً، فالخلية العصبية هي الوحدة التركيبية للجهازين
العصبي والعضلي وكلاهما يعملان لتكوين نظام يدعى النظام العصبي العضلي.
العوامل المؤثرة في تطوير كفاءة أداء المهارات ووصوله للآلية :
تتأثر عملية تطوير كفاءة أداء المهارات ووصوله إلى الآلية بعدة عوامل، هي كما يلي :
- العوامل الوظيفية والتشريحية لجسم اللاعب / اللاعبة.
- عوامل الصفات " العناصر" البدنية.
- الفروق الفردية في الإمكانات الحركية.
- العوامل النفسية.
- مدى توافر خبرات حركية متنوعة.
الإثنين مايو 25, 2015 9:41 pm من طرف Admin
» دعاء الامتحان
الإثنين مايو 25, 2015 9:40 pm من طرف Admin
» روابط لتحميل مكتبة حول كتاب الله عز و جل
الخميس مارس 19, 2015 8:14 pm من طرف Admin
» Piano Virtuel Midi
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 9:50 pm من طرف kadi yousef
» Manuel de Français 4°AM.
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:44 pm من طرف Admin
» Projet 02 Séquence 01 4°AM.(Nouveau programme).
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:42 pm من طرف Admin
» Projet 01 Séquence 03 4°AM.(Nouveau programme).
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 11:03 pm من طرف redha
» Projet 01 Séquence 02 4°AM (nouveau programme).
الإثنين سبتمبر 22, 2014 11:25 pm من طرف redha
» Projet 1 Séquence 1 4°AM.
الأحد سبتمبر 21, 2014 8:16 pm من طرف redha
» Un lien très intéressant pour les enseignants de français .
الإثنين سبتمبر 08, 2014 8:37 pm من طرف redha
» عملية النتح
الأحد مارس 09, 2014 7:58 pm من طرف Admin
» الانقسام الخيطي المتساوي
الأحد مارس 09, 2014 7:53 pm من طرف Admin
» دروس الجغرافيا
الإثنين مارس 03, 2014 9:53 am من طرف Admin
» البلعمة
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:13 pm من طرف Admin
» دورة الماء في الطبيعة
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:05 pm من طرف Admin
» الزلزال
الإثنين ديسمبر 09, 2013 9:57 pm من طرف Admin
» حوليات مصححة 4 متوسط.
الإثنين ديسمبر 02, 2013 7:15 pm من طرف Admin
» الجودة خطوة بخطوة
الأحد ديسمبر 01, 2013 10:42 am من طرف Admin
» Animals 1ms
الإثنين سبتمبر 23, 2013 11:13 pm من طرف Admin
» CD ARABE ET AUTRE MATIERES
الأربعاء أبريل 24, 2013 11:55 pm من طرف Admin
» قواعد اللغة العربية
السبت أبريل 20, 2013 9:37 pm من طرف Admin
» امتحانات السنة الرابعة متوسط
السبت أبريل 20, 2013 9:36 pm من طرف Admin
» حوليات مصححة 4 متوسظ
السبت أبريل 20, 2013 9:35 pm من طرف Admin
» المناعة الخلطية
الإثنين أبريل 15, 2013 12:13 pm من طرف Admin
» المناعة - الإستجابة الإلتهابية
الإثنين أبريل 15, 2013 12:07 pm من طرف Admin
» مكونات الجهاز المناعي في الإنسان
الإثنين أبريل 15, 2013 12:03 pm من طرف Admin
» مواضيع شهادة تعليم متوسط 2010 - 2012
الإثنين أبريل 15, 2013 11:49 am من طرف Admin
» مجموعة كتب للتحميل
السبت أبريل 13, 2013 8:03 am من طرف Admin
» مدينة الضوء و الظلال
السبت أبريل 13, 2013 7:49 am من طرف Admin
» Firefox الإصدار الأخير
السبت أبريل 13, 2013 7:26 am من طرف Admin
» التاريخ الإسلامي ج2
السبت أبريل 13, 2013 7:01 am من طرف Admin
» ما قيل في العلم
الخميس أبريل 11, 2013 8:27 am من طرف Admin
» قول علي كرم الله وجهه
الخميس أبريل 11, 2013 8:15 am من طرف Admin
» أحسن ما قاله شاعر
الخميس أبريل 11, 2013 8:07 am من طرف Admin
» التاريخ الإسلامي
الخميس أبريل 11, 2013 7:51 am من طرف Admin
» اللمع في الفقه على مذهب الإمام مالك
الخميس أبريل 11, 2013 7:39 am من طرف Admin
» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:45 pm من طرف Admin
» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin
» D E S B O N S C O N S E I L S P O U R F A I R E S O I - M Ê M E !
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:44 pm من طرف Admin
» Réussir votre circuit électrique apparent
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin
» Réussir votre soudure électrique
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:42 pm من طرف Admin
» Réussir votre soudure flamme
الأربعاء أبريل 10, 2013 3:41 pm من طرف Admin
» 62بطاقة للمسلم الصغير
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:58 pm من طرف Admin
» MES DOCUMENTS DE 3°AM
الأربعاء أبريل 10, 2013 1:33 pm من طرف Admin
» Daily routines
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:10 am من طرف Admin
» English grammar
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:09 am من طرف Admin
» The Near Future
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:08 am من طرف Admin
» Les animaux de Thomas
الأربعاء أبريل 10, 2013 2:07 am من طرف Admin
» A Sample B.E.M
السبت مارس 09, 2013 8:37 am من طرف Admin
» TESTS AND EXAMS
السبت مارس 09, 2013 8:35 am من طرف Admin
» جسم الانسان
السبت مارس 09, 2013 8:34 am من طرف Admin
» موسوعة الاحاديث النبوية
السبت مارس 09, 2013 8:33 am من طرف Admin
» tabac et drogue
الخميس مارس 07, 2013 4:52 pm من طرف redha
» Le petite sirène
الخميس مارس 07, 2013 4:49 pm من طرف redha
» projet4 séquence1 3°AP
الخميس مارس 07, 2013 4:40 pm من طرف redha
» Le livre Séquence 1 Projet 1
الخميس مارس 07, 2013 4:37 pm من طرف redha
» Les voyages Projet 5 Séquence3
الخميس مارس 07, 2013 4:34 pm من طرف redha
» Les moyens de communication
الخميس مارس 07, 2013 4:30 pm من طرف redha
» Les métiers Projet 2 séquence 1
الخميس مارس 07, 2013 4:25 pm من طرف redha
» composition de Français
الخميس مارس 07, 2013 4:21 pm من طرف redha
» composition de Français
الخميس مارس 07, 2013 4:18 pm من طرف redha
» Devoirs et Compositions
الخميس مارس 07, 2013 8:50 am من طرف Admin
» Composition trimestrielle 2012
الخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin
» Devoir 1°AM
الخميس مارس 07, 2013 8:49 am من طرف Admin
» Programme de Français
الأحد مارس 03, 2013 12:47 pm من طرف redha
» Table des matières La Belle et la Bête
السبت مارس 02, 2013 8:36 pm من طرف redha
» Les deux pigeons
السبت مارس 02, 2013 8:32 pm من طرف redha
» Conte de Cendrillon ou le petite pantoufle en verre
السبت مارس 02, 2013 8:28 pm من طرف redha
» Blanche Neige et les sept nains
السبت مارس 02, 2013 8:24 pm من طرف redha
» La Barbe Bleue
السبت مارس 02, 2013 8:21 pm من طرف redha
» Aladin ou la lampe merveilleuse
السبت مارس 02, 2013 8:17 pm من طرف redha
» Alibaba et les quarante voleurs Troisième partie
السبت مارس 02, 2013 8:14 pm من طرف redha
» Alibaba et les quarante voleurs Première partie
السبت مارس 02, 2013 8:11 pm من طرف redha
» دراسة النص السنة الخامسة
السبت مارس 02, 2013 7:52 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الرابعة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:48 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الخامسة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:46 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الثانبة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:43 pm من طرف redha
» كل مذكرات السنة الثالثة ابتداءى
السبت مارس 02, 2013 7:41 pm من طرف redha
» Recueil de textes avec corrigé
السبت مارس 02, 2013 7:35 pm من طرف redha
» Toutes les fiches de Français
السبت مارس 02, 2013 7:32 pm من طرف redha
» Toutes les fiches de Français
السبت مارس 02, 2013 7:28 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
السبت مارس 02, 2013 7:21 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT
السبت مارس 02, 2013 7:18 pm من طرف redha
» 800Examens de Français
السبت مارس 02, 2013 7:14 pm من طرف redha
» Exercices de base 4°AP
الأربعاء فبراير 27, 2013 7:03 pm من طرف redha
» Education Islamique
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:54 pm من طرف redha
» eps 4° AP 2011
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:52 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 5° AP
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:49 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 4°AP Maths
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:45 pm من طرف redha
» DOCUMENT D’ACCOMPAGNEMENT 2011
الأربعاء فبراير 27, 2013 6:41 pm من طرف redha